I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 إطلاق قمرين اصطناعيين لفهم تطور الكون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 39
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: إطلاق قمرين اصطناعيين لفهم تطور الكون   الأربعاء مايو 20, 2009 8:29 pm

يطلق الخميس من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية القمر الاصطناعي بلانك المكلف بدرس الإشعاع الكوني لفهم أفضل لبداية الكون وتطوره، والمرصد هرشل الذي سيدرس تكون النجوم.

وبغية درس الكون السحيق في ظروف فضلى وغير مسبوقة سيوضع القمران الاصطناعيان بعدما يطلقهما صاروخ اريان 5، على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض باتجاه معا***** للشمس التي سيدوران حولها بالتزامن مع كوكبنا.

وسيسمح هذا الموقع لهذين القمرين الحساسين جدا واللذين سيتم تبريدهما الى 15.273 درجة تحت الصفر "درجة الصفر المطلق" كي لا يتأثرا بالحرارة او بظل الارض مثل التلسكوب هابل.

اما المرصد هرشل وهو الاكبر الذي يرسل الى الفضاء مع مرآة قطرها 5،3 امتار فسيراقب النجوم البعيدة جدا التي كانت تتعذر رؤيتها حتى الان وفي الكون القريب مراقبة غيوم جزيئية لفهم تكون النجوم الجديدة.

ويوضح مدير المعهد الفيزياء الفلكية في باريس لوران فيغرو خلال عرض نظمه المركز الوطني لدراسات الفضاء نهاية اذار/مارس في باريس "لا نفهم جيدا كيف تتكون النجوم في الطبقة بين النجوم".

ويضيف "حتى الان كنا نعجز عن رؤية" هذا الغبار الذي لا تتجاوز حرارته 50 درجة كلفينية "223 درجة مئوية تحت الصفر".

والاجهزة الثلاثة التي سينقلها مرصد الهرشل ستستخدم تقنية الاشعة تحت الحمراء البعيدة وتحت الميليمترية لرصد اجرام سماوية اكثر برودة وبالتالي يصدر عنها طاقة اقل.

وستسجل الكاميرتان "با*****" و"سباير"، التقلبات في الاشعاع الكهرمغنطيسي. وستحفظان في الهيليوم بدرجة حرارة قريبة من الصفر المطلق، الذي سيتبخر تدريجا.

واوضح جان دوفان مدير مراقبة الارض في "اي اي دي اس استريوم" لوكالة فرانس برس ان درجات الحرارة المنخفضة لا بد منها "لانه مع ارتفاع حرارتها تصدر الاجهزة إشعاعات تؤثر على قدرتها على القياس".

ويفترض ان يستمر هرشل في عمله ثلاث سنوات على الاقل سيتقاسم خلالها الكثير من علماء الفلك من العالم باسره اوقات المراقبة.

من جهته ستكون مهمة القمر الاصطناعي بلانك درس التقلبات الطفيفة جدا في درجة الاشعاع الاحفوري للكون وهو ضوء صدر 380 الف سنة بعد ولادة الكون.

ووضع خريطة بهذه التقلبات سيسمح بمعرفة هندسة الكون ووتيرة توسعه وفي نهاية المطاف انكماشه المفترض على نفسه "بيغ كرانش" وطبيعة المادة السوداء وكميتها.

وبلانك الذي يفترض ان يبقى في الخدمة 15 شهرا هو "الحد الفاصل بين علم الكونيات والفيزياء النظرية" على ما يقول جان لو بوجيه من معهد الفيزياء الفلكية.

وبلانك هو ثمرة تعاون بين الناسا ووكالة الفضاء الاوروبية.

وتبلغ كلفة هذه المهمات مليار دولار بالنسبة لهرشل و600 مليون يورو بالنسبة لبلانك على ما ذكرت وكالة الفضاء الاوروبية مشددة على انها تشمل الاطلاق والعمليات.
نوبلز نيوز + وكالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
إطلاق قمرين اصطناعيين لفهم تطور الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: اخبار جدة عروس البحر الأحمر :: اخبار عالمية-
انتقل الى: