I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 الموزعون يتّهمون التجار بتجاهل قرارات اللجنة الوزارية بتخفيض أسعار الشعير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 39
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: الموزعون يتّهمون التجار بتجاهل قرارات اللجنة الوزارية بتخفيض أسعار الشعير   الإثنين يونيو 15, 2009 1:36 pm

الاثنين, 15 يونيو 2009
عثمان الشيخي - جدة

حمّل موزعو الشعير في جدة امس.. التجّار والموردين المسؤولية كاملة فيما يتعلق باستمرار ارتفاع الاسعار وعدم التفاعل مع قرار اللجنة الوزارية بتخفيض السعر الى 19ريالاً.. حيث أبدوا انزعاجهم من هذا الارتفاع كون خسائرهم تتزايد ممّا ادى الى عزوف العملاء والمشترين عنهم.. وقالوا لـ “المدينة” امس ان توجيهات اللجنة واضحة وصريحة فيما يتعلق بتحديد الاسعار فالمخزون الحالي من الشعير تم استيراده بأسعار أقل مما يدّعي البعض من الموردين.. وبالتالي لا بد وان تخفض الاسعار حتى لا يتضرر من في السوق.وخلال جولة للمدينة أمس في سوق الاعلاف بجدة لا تزال اسعار الشعير مرتفعة.. وتباع بسعر يقارب 27 ريالا.. ولا يزال غالبية الموزعين من اصحاب المكاتب وتجار الماشية ينتظرون تطبيق قرار التخفيض حيث لا يزال السوق يشهد عزوفًا من قبل العملاء الامر الذي تسبب في توقف مكاتب التوزيع عن العمل وتعطل السائقين لليوم العاشر على التوالي باعتبار ان الموزع مرتبط في نشاطه وحركة البيع والشراء بالعميل. ورفض محمد باحكيم مندوب شركة الحناكي إحدى شركات التوريد.. الحديث حول عدم تطبيق قرارات اللجنة الوزارية بتخفيض السعر الى 19ريالا واكتفى بالقول ان التجار هم اصحاب القرار وبالتالي فانه لا يملك الصلاحية حول هذا الموضوع.. وقال بان الاسعار لا تزال كما كانت اما فيما يتعلق بتوجيهات اللجنة الوزارية فهذا بيد التجار والمسؤولين.
ولمعرفة الاسباب الحقيقية خلف عدم تخفيض السعر الى 19 ريالاً كما حددت ذلك اللجنة الوزارية من قبل التجار الموردين قمنا بالاتصال بالغالبية منهم الا انهم رفضوا التجاوب وامام اصرارنا على معرفة الاسباب اغلقوا الجوالات.. وفي المقابل قال محمد حسين مسؤول مبيعات في مؤسسة الذيابي لبيع الشعير والاعلاف ان المشكلة الحقيقية تكمن في استمرار الاسعار على ما كانت عليه قبل قرار اللجنة الوزارية ونحن وجميع الموزعين كنا ولا نزال ننتظر تطبيق قرار اللجنة وعودة الاسعار الى 19ريالا للكيس ففي حال طبق القرار ستعود حركة البيع للانتعاش باعتبار ان غالبية العملاء وتجار الماشية يترقبون انخفاض الاسعار ومكاتب التوزيع هي الاخرى بانتظار ذلك لانها لا تعمل في ظل عزوف العملاء عن الشراء.واضاف: حاليًا الاسعار تختلف من شركة موردة الى اخرى فهناك شركات تبيع الكيس من الشعير للموزعين بـ 26 ريالا وتحديدا باقل من ذلك بـ 15 هللة والموزع ليس امامه سوى البيع بنفس السعر ليحصل على 15 هللة في الكيس الواحد اما شركات اخرى فتبيع بـ 26.75 هللة اي بـ 27 ريالاً مرجعًا الفرق في سعر البيع ما بين تلك الشركات الى جودة المحصول.وتابع يقول: نتيجة تلك الارتفاعات تحول اصحاب الماشية لشراء الاعلاف بدلا من الشعير وفي مقابل ذلك ارتفعت اسعار الاعلاف ومثل هذا قد يؤثر على اسعار الاغنام والابل وغيرها.. مشيرًا إلى أن التجار هم المستفيد الاول من تلك الارتفاعات أمّا الموزعون فخسائرهم تكمن في ان بيعهم للعملاء يتم في اكثر الاحوال بالدين. وقال ان تكلفة الـ 500 كيس حاليًا من الشعير بسعر 27 ريالاً تبلغ 13 الف ريال وفي حال عادت الاسعار الى 19 ريالاً كما حددتها اللجنة الوزارية فتكون 9500 ريال وهنا الفرق واضح بالنسبة لتجار المواشي الذين فضلوا الانتظار.
وابدى خالد العطيشي من مؤسسة المساعي لبيع الاعلاف والشعير استغرابة من استمرار الاسعار على ما هي علية قبل قرار اللجنة الوزارية وقال ان التجار وحدهم هم من يتحكم في الاسعار لذلك على اللجنة ان تفعل قراراتها من خلال متابعة السوق ومحاسبة كل المتلاعبين في الاسعار باعتبار ان ذلك لن يخدم السوق في شيء. واضاف: حاليًا مكاتب البيع والتوزيع اغلقت ابوابها تمامًا والسائقون توقفوا عن العمل ولم يعد هناك مشترون للشعير سوى القليل الذين تضطرهم حاجة المواشي الى شراء كميات محدودة وبالتالي فإن السوق بحاجة الى تحرك من قبل الجهات المسؤولة لتعود حركة البيع والشراء للانتعاش من جديد.
وفي الجانب الاخر طالب كل من سالم المهدي وعبدالله عمر يعملان في احدى مؤسسات التوزيع بضرورة تفعيل قرارات اللجنة الرامية الى تخفيض سعر الشعير وقالا ان العالم اجمع يشهد انخفاضًا في جميع السلع والمنتجات الا لدينا هنا في المملكة اذ ان التجار يتحكمون في الاسعار كيفما ارادوا دون مراعاة لابسط حقوق المستهلك وحقوق السوق.. وأضافا بقولهما ان هناك معلومات تشير الى ان الكميات التي ستدخل السوق من الشعير ستكون اسعارها مرتفعة قد تصل بسعر الكيس الواحد الى 39 ريالا وذلك نتيجة لارتفاع الشعير في اوروبا واستراليا كما تشير تلك المعلومات واذا كان ذلك صحيحًا فلماذا الاسعار حاليًا مرتفعة فالمعروف ان الكميات المتوفرة حاليا دخلت السوق السعودي بأسعار مخفضة ودعم حكومي كبير.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
الموزعون يتّهمون التجار بتجاهل قرارات اللجنة الوزارية بتخفيض أسعار الشعير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: اخبار جدة عروس البحر الأحمر :: اخبار اقتصادية-
انتقل الى: