I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 خمسة أكواب من القهوة يومياً تزيد خفقان القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 39
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: خمسة أكواب من القهوة يومياً تزيد خفقان القلب   الجمعة يوليو 03, 2009 1:39 pm

الجمعة, 3 يوليو 2009
د. عادل المرضي - جدة

فنجان من القهوة أو الشاي شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان ، فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام ، والقهوة والشاي والكولا ، والشيكولاتة .. كلها تحتوي على مادة تسمى الكافيين . في هذا السياق يقول الدكتور حسان شمسي باشا ان الكافيين من أكثر الأدوية انتشارا في العالم أجمع ، بسبب ما يستهلكه الناس من هذه المشروبات ، وبالنظر إلى الانتشار الواسع لاستعمال الكافيين فإن المخاطر الناجمة عن ذلك تعتبر قليلة نسبيا.
ويقول ان البعض قد هاجم الكافيين بسب وجود ارتباط – وفق الإحصائيات العلمية – بينه وبين عدد من الأمراض.
وقد تنبه الناس حديثا في أمريكا وأوروبا إلى محاذير الإفراط في شرب القهوة والشاي فحسب ما جاء في كتاب
Food and Health فإن 70 % من الإنجليز كانوا يشربون القهوة في عام 1982 ، وأن 86 % منهم كانوا يشربون الشاي ، إلا أن الإحصائيات الحديثة تشير إلى انخفاض هذه المعدلات في بريطانيا.ويعتبر الفنلنديون أكثر الناس استهلاكا للقهوة في العالم ، يليهم سكان السويد ، فالدانمارك ، فالنرويج ، فهولندا ، فالولايات المتحدة ، فسويسرا ، فكندا ، فإيطاليا ، فبريطانيا ، فاليابان. ولم تتوفر لي إحصائيات عن كمية القهوة التي يستهلكها العرب في العام الواحد ، في حين نعلم أن الفنلدني الواحد يستهلك سنويا حوالى 12.9 كيلوجرام من البن الأخضر ، أما الأمريكي فيستهلك 5.4 كيلوجرام ، والإنجليزي 2.6 كيلوجرام
وعن فوائد القهوة والشاي يقول حسان شمسى:
تجمع المصادر الحديثة على أن الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافيين (30 – 200 ملليجرام) تحسن أداء المرء لعمله اليومي. فالقهوة مثلا – كما تقول الباحثة الأمريكية جوديث وارثمان – تنشط الجسم، إلا أن القهوة قد تعوق أداء الأعمال التي تتطلب مهارة في الأصابع كإدخال خيط في الإبرة، أو تسديد الأهداف وغيرها.
ويمكن للقهوة والشاي أن تحسن المزاج عند بعض الناس، وقد يلعب الكافيين دورا مضادا للهمود عن البعض الآخر .ويعرف المفرط في شرب القهوة والشاي بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميا، أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية (نسكافيه) وكل فنجان يحتوي على 60 – 20 ملغ من الكافيين، أو الذي يشرب 10 فناجين من الشاي العادي (وكل فنجان يحتوي على 30 ملغ من الكافيين) ، ويختلف تأثير القهوة والشاي اختلافا شديدا بين الناس ، وقد يحدث الاختلاف في الشخص ذاته من حين لآخر ويبدو من أفرط في شرب القهوة والشاي متنبها .. قلقا .. متحفزا ويقظا، وتشمل أعراض الإفراط الشديد في الكافيين
(تناول ما يزيد عن 500 ملغ من الكافيين) القلق والتهيج والتململ والأرق والشعور بالإعياء ، ويحدث يحدث الخفقان القلبي عند هؤلاء المفرطين.
القهوة والشاي والخفقان
الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب ، وقد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب مبكرا ، يعقبها فترة سكون قصيرة ، ثم يعود القلب لضرباته العادية.
وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة والشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أو بعد شرب الخمر ، أو الإكثار من التدخين ، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتجنب القهوة والشاي كما يوصى بالتوقف عن التدخين ، والامتناع عن شرب الخمور ، لا بسبب الخفقان فحسب ، بل لما فيها من أضرار أخرى.
القهوة والحمل
هناك عدد من التقارير الطبية تشير إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية ، أو صغيري الحجم ، ولهذا تنصح إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة الحوامل بالإقلال من تناول القهوة أثناء الحمل. أما بالنسبة للإرضاع، فليست هناك دلائل علمية تثبت أن شرب المرضع لكميات معقولة من القهوة يعرض الرضيع لأي مخاطر تذكر ، ومع ذلك فإن العديد من الأطباء ينصح الحوامل والمرضعات والأطفال بتجنب القهوة، وإن لم يكن ذلك فينبغي تناول كمية من الكافيين تزيد عن 200 ملغ يوميا.
القهوة والشاي .. والحديد
أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39% .
وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام والخلاصة أن الاستعمال المعتدل للقهوة والشاي لا يأتي بضرر يذكر لدى عامة الناس ، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانا .
إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل عند بعض الناس.
وتقول الدكتورة وارتمان من معهد ماسوتشوتيس الأمريكي: “إن شرب المزيد من القهوة بعد فنجان الصباح (أي خلال النهار) يعني إدخال المزيد من المواد الكيميائية إلى جسمك بلا مبرر كمثل الذي يحاول أن يجعل سيارته تنطلق بسرعة فيقف عند محطة البترول ، ليملأ سيارته ، وخزانها شبه ممتلئ أصلا بالبترول .
ولكن شرب فنجان آخر بعد الظهر يمكن أن ينشط الذهن لست ساعات أخرى”.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
خمسة أكواب من القهوة يومياً تزيد خفقان القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: اخبار جدة عروس البحر الأحمر :: أخبار طبية-
انتقل الى: