I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 مختصون: تلوّث شواطئ جدة يمنع الاستعانة بالدلافين في انتشال جثث الغرقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 38
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: مختصون: تلوّث شواطئ جدة يمنع الاستعانة بالدلافين في انتشال جثث الغرقى   الثلاثاء يوليو 14, 2009 1:48 pm

الثلاثاء, 14 يوليو 2009
ريهام المستادي - جدة

أثارت حادثة الغرق التي شهدها كورنيش جدة مؤخرا تساؤل عدد من المختصين حول إمكانية تحديث أساليب الإنقاذ والبحث عن الجثث حيث لا تزال عمليات البحث جارية منذ أربعة أيام عن جثة فتاة الكورنيش.
وأكد مختصون لـ(المدينة) ضرورة استخدام تقنية الاستعانة بالدلافين كما هو الحال في كثير من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وكذلك بعض الدول العربية كمصر وقطر. الدكتور علي بن حسن الحرابي “دكتوراه في إدارة العوامل البشرية” قال: الموارد البشرية والآليات التي تستخدم في الإنقاذ والبحث عن الغرقى تكلف الدولة الشيء الكثير في حين أن استخدام الدلافين كوسيلة للبحث والإنقاذ أقل تكلفة مما يصرف عليه الآن من معدات وآليات وطاقات بشرية. وبيّن أن سمك الدلفين معروف بخصائص كثيرة منها أنه يقوم بإنقاذ الغرقى والسباحة بهم إلى الشاطئ.
فكرة جيدة .. ولكن
من جانبه رحب الأستاذ المساعد بقسم الأحياء البحرية بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور حسن عبد الحميد حسن جستنيه بفكرة الاستعانة بالدلافين في عمليات انتشال الجثث من البحار، لكنه أشار إلى صعوبة ذلك في الوقت الراهن في المملكة خاصة وان تلك الدلافين تحتاج إلى تدريب خاص لمعرفة فسيولوجيتها وكيفية التعامل مع جثة الغريق وانتشالها وإن حالات الغرق لدينا معظمها تحدث قرب الشاطئ ونظرا لكبر حجمها فلا يمكن إن تتم عمليات الإنقاذ أو الانتشال من قبل الدلافين فهي تحتاج لمسافات ومناطق كبيرة كالبحار والمحيطات وليس بقرب الشاطئ كحالات الغرق.
نسبة التلوث عالية جدا
ويتفق معه الدكتور محمد سعيد مدرس الأستاذ المساعد بقسم الأحياء البحرية في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز، ويضيف ان الاستعانة بالدلافين في عمليات الإنقاذ تتم لكن على نطاق ضيق خاصة في ما يخص العمليات العسكرية لكن في حالات الغرق الكثيرة والتي يصعب في بعضها إيجاد الجثث في شواطئنا بجدة كما نجد وجود بعض اللوحات التي توضح حظر السباحة في بعض مناطق الشاطئ، فالأمر مختلف لان نسبة التلوث بمياه الصرف الصحي عالية جدا وهذا ما أعاق الغواصين في بحثهم عن جثة الفتاة التي غرقت مؤخرا، حيث أعاقت ضحالة المنطقة الملوثة محاولات الغوص وبالتالي يصعب استخدام الدلافين في مناطق ملوثة هكذا.
تقنيات وتدريبات عالية
من جهته استبعد المقدم صالح الشهري من حرس الحدود إمكانية استخدام الدلافين في المملكة في عمليات الإنقاذ وانتشال الجثث في الوقت الراهن، مرجعا ذلك إلى ضرورة وجود تقنيات وتدريبات عالية لابد من التعامل معها في تدريب الدلافين وهي غير متوفرة حاليا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
مختصون: تلوّث شواطئ جدة يمنع الاستعانة بالدلافين في انتشال جثث الغرقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: اخبار جدة عروس البحر الأحمر :: اخبار عامة-
انتقل الى: