I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 المطبق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 39
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: المطبق   الثلاثاء يوليو 21, 2009 3:43 pm

يعتبر “المطبق” من الأكلات التي لم يكن لها تاريخ معروف في العديد من مناطق المملكة،
في البداية يقول محمد يحيى: تمتاز أكلة المطبق والتي تعتبر من الأكلات الشعبية المعروفة التي توارثتها الأجيال، بل أصبحت من الوجبات الرئيسة على موائد الطعام. وهي عبارة عن فطيرة عجين يتم حشوها باللحم المفروم أو الجبن أو القشدة أو الموز، وفيها الكثير من المواد التي تفيد الجسم، وهي عبارة عن البيض واللحم والبقول وشريحة صغيرة من العجين، تلف على بعضها، ومن ثم توضع في المقلاة الكبيرة.
إقبال واسع
ويضيف يحيى: أعمل في هذه المهنة منذ أكثر من 9 سنوات، وتشهد هذه الأكلة إقبالاً واسعاً من الجميع لرخص سعرها، ولكونها مشبعة. فالطلبات لا تنتهي عليها حيث يفضلها الجميع، ساخنة تقدم لصاحب الطلب، كما أن المطبق من الأكلات المحببة للأطفال، الذين يتناولونها عند المحل أحيانا، وأحيانا في المنزل. واكد علي الزهراني (*****ون) أنه يتردد بين وقت وآخر لتناول هذه الأكلة المفضلة ويعتبرها الأولى. ويضيف: الأيدي العاملة تعرف جيداً كيف تتعامل مع هذه الأكلة وبمقادير معينة. ويشير سعد الغامدي الى انه لا يوجد وقت محدد لهذه الأكلة، وغالبا تكون في العشاء وفي رمضان تتوقف نوعا ما، ولكنها في الأيام العادية تجد الجميع يأتي ليشتريها.
ضرورة النظافة
ويشدد راشد الراشد على أهمية متابعة البلدية لأصحاب محلات المطبق والحرص على النظافة والتقيد بالأنظمة المعمول بها لسلامة المواطنين من الأمراض الجرثومية. ويقول محمد عثمان ان اكلة المطبق عبارة عن فطير به حشو من اللحم المفروم ومقدار من الكرات المفروم والبيض ويخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد، هذا اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو فحشوه يكون بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن قشطة.
أنواع المطبق
وعن أنواع المطبق أشار صالح لاحي مدير أحد المطاعم الى ان هناك خمسة أنواع أكثرها طلبا هى التى تكون من اللحم والخضروات وهناك مطبق بالتونة وآخر بالجبنة الى جانب المطبق الحلو، والذي يكون إما بالقشطة أو بالموز. ويضيف لاحي الى ان المطبق الحلو يفرد بنفس طريقة الكعك وبنفس العجينة، ولكن لا تقطع العجينة بعد فردها وحشوها بل تطوى من أطرافها إلى مركز الدائرة حتى تتلامس أطرافها من الجنبين لتصبح مستطيلة ثم تطوى من الأعلى والأسفل فتصبح مربعة الشكل ثم يضاف لها أيضا بعض السمن والسكر، ثم تطوى مرة أخرى إلى المنتصف بطريقة المثلثات الأربعة فتجتمع رؤوسها في المنتصف وتشكل في النهاية مربعا، ثم توضع في الفرن حتى تحمر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
المطبق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: شعبيات جدة القديمة :: أطباق ومأكولات جداوية-
انتقل الى: