I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 ارتفاع معدل المناصب التي تشغلها المرأة السعودية إلى 39.3% يشغلن مناصب قيادية رغم تدني مشاركتهن في سوق العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 38
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: ارتفاع معدل المناصب التي تشغلها المرأة السعودية إلى 39.3% يشغلن مناصب قيادية رغم تدني مشاركتهن في سوق العمل   الأربعاء مايو 06, 2009 2:22 pm

جدة: وائل مهدي ، نجلاء الحربي
يبدو أن 2009 هو عام متميز للمرأة السعودية في رحلة بحثها عن مناصب قيادية في المملكة، حيث أظهرت إحصاءات قامت بها شركة "ماستر كارد" الائتمانية أن معدل المناصب الإدارية التي تشغلها المرأة السعودية ارتفع هذا العام إلى 39.3% من 29.3% العام الماضي.
وجاءت هذه الإحصاءات ضمن مؤشر "ماستركارد" لتقدم المرأة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يضم سبع دول هي المملكة والكويت والإمارات ومصر ولبنان وجنوب أفريقيا وقطر التي انضمت إلى المؤشر هذا العام.
وعلى الرغم من زيادة حصتها من المناصب القيادية إلا أن مشاركة المرأة في سوق العمل بصورة عامة ما زالت متدنية مقارنة بشقيقها الرجل، إذ أظهرت الإحصاءات أن المرأة السعودية تشغل 20.1 % فقط من إجمالي الوظائف في المملكة. فيما لا يزال الرجل هو المهيمن على الوظائف الإدارية وعلى المشاركة في سوق العمل.
وترى أستاذة تاريخ المرأة بجامعة الملك سعود والكاتبة في جريدة الرياض الدكتورة هتون أجواد الفاسي أن ارتفاع نسبة السيدات الواصلات إلى مناصب إدارية هذا العام في البداية ليس عالياً فأغلبها مناصب كانت موجودة ولم تشغلها المرأة بعد.
واستشهدت الفاسي على ذلك بوجود قرارات لتأنيث 700 وظيفة قيادية في وزارة التربية والتعليم ولكنها لم توضع موضع التنفيذ.
وكانت المرأة السعودية قد شاركت للمرة الأولى في تشكيل حكومي هذا العام بعد أن تم تعيين نورة الفايز في منصب نائبة وزير التربية والتعليم، وهو المنصب الذي قالت عنه الفاسي إنه منصب إداري جديد في التربية والتعليم وهو المنصب الإداري الجديد والوحيد المؤنث هذا العام.
وأكدت أن رفع عدد النساء المعينات في مواقع قيادية هو أمر مهم وأساسي لتطور الوطن وللاستفادة من الطاقات المعطلة ولإحداث توازن في البنية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية.
وتوقعت الفاسي أن تستمر عملية تأنيث المناصب القيادية في المملكة وعدم قصرها على نماذج معدودة خاصة أن المملكة لديها التزامات دولية تجاه الاتفاقيات التي وقعت وصادقت عليها وأمام المراجعين الدوليين لتقارير مناهضة التمييز ضد المرأة والمحافظة على حقوق الإنسان.
وتفوقت المرأة السعودية أيضاً في حصتها من التعليم وهو المجال الوحيد الذي تفوقت فيه المرأة على الرجل في السعودية إذ بلغت نسبة النساء اللاتي حصلن على تعليم مناسب العام الجاري 2009 نحو 43.3% وهو بزيادة تقدر 3% عن العام السابق. وأوضحت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية وسيدة الأعمال مضاوي الحسون أن حصول معظم السيدات اللاتي يشغلن مناصب إدارية على شهادات في التعليم العالي وإتقانهن للعديد من اللغات جعل المرأة تثبت جدارتها في العمل الاقتصادي.
وقالت الحسون إن من أهم الأسباب التي دفعت المرأة إلى تولي المزيد من المناصب الإدارية هو أخلاقيات العمل التي تتميز بها المرأة وهو ما دفع المسؤولين إلى التركيز على ترقية المرأة في مناصب إدارية في كافة المجالات ولا يقتصر على جانب دون آخر.
وتبعاً لمؤشر "ماستر كارد" تبين أن النساء في الكويت وقطر والإمارات
ومصر هن أكثر تفاؤلاً من الرجال من حيث توقعاتهن بالنسبة للأشهر الستة المقبلة.
في حين شهد معدل المشاركة في القوى العاملة زيادة في أسواق الشرق الأوسط، سجل معدل الالتحاق بالتعليم العالي انخفاضاً هامشياً، على الرغم من أن النساء ما زلن أكثر تعليماً من الرجال.
وأفاد مؤشر "ماستركارد" أيضاً أن أكثر من 50% من النساء اللائي شملهن الاستطلاع، يعتقدن أنهن يأخذن القرارات المالية المهمة للأسرة، وقد بلغت النسبة في الإمارات 60% وفي المملكة 59.2%


link
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
ارتفاع معدل المناصب التي تشغلها المرأة السعودية إلى 39.3% يشغلن مناصب قيادية رغم تدني مشاركتهن في سوق العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: الاسرة الجداوية :: جداوية-
انتقل الى: