I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 تراجع نسبة المواليد يهدد المجتمع الياباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oOkawaifoxOo

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مُساهمةموضوع: تراجع نسبة المواليد يهدد المجتمع الياباني   السبت مايو 23, 2009 3:35 am

اليابان تستعين بالتلفزيون لتشجيع الزواج

انخفاض عدد السكان بشكل كبير يزعج الحكومة اليابانية ويدفعها الى تشجيع الزواج بهدف الاكثار من النسل.



طوكيو - دفع الانزعاج من الانخفاض المستمر لمعدل المواليد في اليابان و الزيادة السريعة في اعداد المسنين مسؤولين يابانيين حاليا الى دراسة السماح بعرض اعلانات لمكاتب التوفيق بين الجنسين على شاشة التلفزيون على أمل أن تؤدي الزيادة عدد الازواج الى زيادة في عدد المواليد.

وانخفض عدد السكان في اليابان خلال العام الذي انتهي في أكتوبر تشرين الاول الماضي للمرة الاولى منذ عام 1945 الامر الذي أدى الى زيادة المخاوف من حدوث تدهور اقتصادي بسبب دعم قوة عمل أقل لعدد متزايد من المتقاعدين.

وقال مسؤول في وزارة التجارة الثلاثاء ان الوزارة تدرس حاليا السماح بعرض اعلانات لمكاتب التوفيق بين الجنسين على التلفزيون حيث يحظر حاليا عرض مثل هذه الاعلانات.

وقال المسؤول "سيكون تأثير التلفزيون أكبر مقارنة بالصحف التي يتاح نشر تلك الاعلانات فيها حاليا".

وتابع قائلا "من اسباب انخفاض معدل المواليد تأخر سن الزواج او عدم الزواج على الاطلاق لذلك فاننا نعتبر الترويج للزواج احدى الوسائل الجيدة للتعامل مع هذه المشكلة".

ويقول مسؤولون كانوا حذرين من الزج بهذا الموضوع خشية تكرار نعرات ادت الى جهود بذلت أثناء الحرب لزيادة معدل المواليد ان السنوات الخمس المقبلة تعتبر حاسمة فيما يتعلق بجهود وقف انخفاض عدد السكان.

ووفقا لبيانات اخيرة من وزارة الصحة فان متوسط سن النساء عند زواجهن الاول يرتفع باستمرار حيث بلغ هذا المتوسط 25.8 عاما في عام 1988 واصبح 27.8 عاما في عام 2004.

وقال مسؤول بوزارة التجارة "نعتقد أن تحسين صورة مكاتب التوفيق بين الجنسين عن طريق السماح لها بالاعلان على شاشة التلفزيون هو احدى الطرق المهمة لزيادة عدد الزيجات".

ويقول خبراء انه على الرغم من ذلك فهناك حاجة الى تغييرات اساسية مشيرين الى استطلاعات رأي اخيرة تظهر ان معظم اليابانيين يعتقدون ان من الصعب تربية الاطفال في بلادهم.

ووفقا لاستطلاع رأي نشرته أمانة مجلس وزراء اليابان الاسبوع الماضي فان 48 في المائة فقط ممن شاركوا في الاستطلاع قالوا ان اليابان تعتبر مكانا تسهل فيه تربية الابناء مقارنة مع 98 في المائة في السويد و 78 في المائة في الولايات المتحدة.

ولم تعط اسباب محددة لتلك النتائج الا ان هناك عدة امور يشار اليها بصورة متكررة لتوضيح اسباب انخفاض معدل المواليد وهي تكلفة تربية الاطفال وقلة مؤسسات رعايتهم والاتجاهات التي تصعب على النساء العودة الى اعمالهن بعد الحصول على اجازة لرعاية أطفالهن.

ولا يسمح في اليابان بصورة عامة بعرض اعلانات تلفزيونية لانشطة تجارية تعتمد على معلومات شخصية.

وقال توموكو انوكاي المعلق الاجتماعي المستقل "لا أعتقد أن خطة عرض اعلانات مكاتب التوفيق بين الجنسين على شاشة التلفزيون سيكون لها أي تأثير على معدل المواليد".

وتابع "نحتاج الى تغييرات اساسية اكبر في البنية الاجتماعية كي يحدث تغيير حقيقي".

المصدر:
Middle East Online[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراجع نسبة المواليد يهدد المجتمع الياباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: العاب الفيديو :: Japan Central-
انتقل الى: