I LOVE JEDDAH

I LOVE JEDDAH

منتدى جدة لكل محبي مدينة جدةالقديمة و الحديثة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com
Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 كرّمت 22 فنانًا تشكيليًا وفوز 10 فنانات أمانة جدة تقيم معارض للوحات “حجازيات” حول المركز التجارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 38
الموقع : Saudi Arabia - J

مُساهمةموضوع: كرّمت 22 فنانًا تشكيليًا وفوز 10 فنانات أمانة جدة تقيم معارض للوحات “حجازيات” حول المركز التجارية   الإثنين يونيو 22, 2009 3:23 pm

الاثنين, 22 يونيو 2009
موضع المصدر

المدينة - جدة
تقيم أمانة محافظة جدة معرضا للفنون التشكيلية يضم لوحات مسابقة “حجازيات1” التي نظمتها الأمانة الأسبوع الماضي بإشراف مدير عام الإدارة العامة للتصميم الحضري والمناطق المفتوحة الدكتور أشرف التركي ومدير عام السياحة والثقافة وبالأمانة المهندس سامي نوار وبالتعاون مع بيت الفنانين التشكيليين بجدة.
وأشار الدكتور التركي بأن اللوحات سوف تقتنيها أمانة محافظة جدة وستقيم معارض لها تأخذ مسارا دائريا حول المركز التجارية على مدار الأشهر القريبة المقبلة.
وكانت الأمانة قد كرمت 22 فنانا تشكيليا في ختام فعاليات ورشة “حجازيات1” التي حملت رسالة “الفن التشكيلي يرصد الملامح الجمالية للعمارة الحجازية بالمنطقة التاريخية بجدة”، وحازت الفنانات المشاركات على 10 جوائز من بين الجوائز الـ22 رغم أن مشاركتهن لم تتعد 25% من جملة المشاركين.
وجاء في المركز الأول سعيد قمحاوي، والثاني خالد عريج والثالث أمل فلمبان.
وشارك في الورشة أكثر من 40 فنانا قدموا 57 لوحة فنية رصدت ملامح العمارة الحجازية القديمة، كما قامت لجنة التحيكم التي رأسها الدكتور أشرف تركي وبعضوية كل من الفنانين طه الصبان وربيع الأخرس وهشام بنجابي والمهندس أحمد حمزة عوض من أمانة جدة بمنح 12 مشاركا جوائز تقديرية لأعمالهم المتميزة.
وأوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة أن الورشة الفنية التي استمرت لمدة أسبوع هدفت إلى تعريف المجتمع بمكامن الحسن والإبداع في عماراتنا التاريخية من خلال سلسلة من المعارض الفنية، مشيدا بالمعرض الذي أوضح العديد من الأمور منها العدد الكبير للمشاركين في هذه الورشة من فنانين وفنانات، بما يحقق هدف الأمانة الذي يرمي إلى تعريف المجتمع بالمنطقة التاريخية من خلال الريشة واللون واللوحة والفكر.
من جانبه أوضح الدكتور أشرف تركي أن فريق العمل المشارك في الورشة قام بجولة ميدانية في المنطقة التاريخية استكشفوا خلالها ملامح الجمال في العمارة القديمة، وتعرفوا عن قرب على عناصر الإبداع والجمال الفني والمعماري في العمارة الحجازية ليستطيع كل فنان من المشاركين التعبير عنها في لوحته الفنية، مشيرا إلى أن الورشة تهدف إلى اكتشاف الملامح الجمالية للعمارة الحجازية بعين فنان وترجمتها على لوحات بلغة شاعر وعرضها على المجتمع بأسلوب معاصر.
وأشار الفنان هشام بنجابي عضو لجنة التحكيم إلى أنه من خلال الجولة التي قام بها الفريق المشارك في الورشة في منطقة جدة القديمة كان هناك تركيز على أنواع وأنماط العمارة القديمة على مدى الأجيال المتعاقبة خاصة في رواشينها وشبابيكها وشكلها المعماري المميز، وأضاف إلى أنه بالإضافة إلى الفنانين السعوديين شارك عدد من الفنانين من جنسيات مختلفة منهم الفلسطيني والسوري واللبناني واليمني والهندي، مشيرا إلى أن نسبة الفنانات المشاركات كانت تمثل 25% من جملة المشاركين.
ومن جانبه أكد الفنان طه الصبان أن ورشة عمل الفنانين حول العمارة الحجازية فرصة لكل الفنانين للاحتكاك بالعمارة القديمة وتأصيلها بعمل فني يوضح خفايا هذا الفن المعماري الجميل الذي لا زال يزيّن وجه العروس، مشيدا بفكرة خروج الفنان من مرسمه إلى الواقع الاجتماعي في وسط البلد.
وأوضح الفنان سعيد قمحاوي عضو بيت الفنانين التشيكليين والذي حازت لوحته على المركز الأول بين اللوحات المشاركة أن فكرة توثيق المدينة التاريخية في لوحات يرسمها الفنانين فكرة رائعة وتجعل من الفنان التشكيلي سفيرا في بلده. وأعربت الفنانة أمل فلمبان الحاصلة على المركز الثالث عن سعادتها بالفوز مطالبة الأمانة بالمزيد من هذه الفعاليات التى تعمل على تعريف المجتمع بتراثه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ilovejeddahforum.com
 
كرّمت 22 فنانًا تشكيليًا وفوز 10 فنانات أمانة جدة تقيم معارض للوحات “حجازيات” حول المركز التجارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I LOVE JEDDAH :: اخبار جدة عروس البحر الأحمر :: اخبار ثقافية-
انتقل الى: